الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

الامام ابن حجر الهيتمي رحمه الله

هو الامام الفقيه أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري المكي ، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس .
سمي بابن حجر لان جده كان ملازما للصمت.
فقيه باحث مصري، مولده في محلة أبي الهيتم (من إقليم الغربية بمصر) وإليها نسبته والسعدي نسبة إلى بني سعد من عرب الشرقية (بمصر) تلقى العلم في الأزهر، ومات بمكة.

ولادته ونشأته : -
ولد بمحلة أبي الهيتم مصر سنة 909 وترجع اصوله الى بني سعد من الأنصار
درس وهو صغير في الأزهر فقرأ الحديث والنحو والمعاني والأصلين والمنطق والفرائض والحساب والطب وأتقن ذلك وأذن له مشايخه بالتدريس وهو دون سن العشرين.
وقاسى كثيرا أيام طلبه العلم في الأزهر فهو يقول في مقدمة الفتاوي الفقهيه له ( قاسيت في الجامع الأزهر من الجوع ما لا تحتمله الجبلة البشرية لولا معونة الله وتوفيقه بحيث اني جلست فيه نحو أربع سنين ما ذقت اللحم الا في ليلة...وقاسيت أيضا الايذاء من بعض أهل الدروس التي كنا نحضرها ما هو أشد من ذلك الجوع )

وأخذ عن كبار علماء عصره ومن أبرزهم شيخ الاسلام زكريا الأنصاري الذي كان من أبرز علماء عصره وأخذ الشيخ زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر العسقلاني

وكان ابن حجر الهيتمي معظما لشيخه زكريا جدا حتى قال في حقه : أجل من وقع عليه بصري من العلماء العاملين .

وأخذ علم النحو والصرف عن الحطاب الرعيني صاحب متممة الآجرومية

وممن أخذ الهيتمي عنهم :

* الإمام زكريا الأنصاري.
* الشيخ عبد الحق السنباطي.
* الشمس المشهدي.
* الشمس السمهودي.
* الأمين الغمري.
* شهاب الدين الرملي.
* الطبلاوي.
* أبو الحسن البكري.
* الشمس اللقاني الضيروطي.
* الشهاب بن النجار الحنبلي.
* الشهاب بن الصائغ.

زملائه وأقرانه :


أما زملائه وأقرانه فمن أشهرهم شمس الدين الرملي ( ت 1004 هـ )وشاركه ابن حجر في الأخذ عن والده الشهاب الرملي وشاركه في الحضور على شيخ الاسلام الانصاري في صحيح البخاري
وجرت بينهما خلافات فقهية سجلت في كتب المتأخرين فمن ذلك كتاب( اثمد العينين في بيان اختلاف الشيخين ابن حجر والشمس الرملي) لعلي بن أحمد باصبرين ومنها منظومة (كشف الغطاء واللبس عن اختلاف ابن حجر والشمس ) لمصطفى ابراهيم العلواني

تردده على مكة المكرمة

كان ابن حجر يتردد على مكة كثيرا وجاور بها (34) سنة حتى وفاته
ففي سنة 934 هـ قرر الأقامة في مكة .

وكان سبب خروجه من مصر ما حصل من سرقة بعض كتبه وهو كتابه بشرى الكريم الذي شرح به العباب ولم يزل متأثرا بذلك الحادث وكان كثير الدعاء بالعفو عن فاعل ذلك .

عند استقراره بمكة شاع ذكره وقصده الطلاب من جميع الآفاق.

فكان من أبرز تلاميذه :

- الامام شهاب الدين أحمد بن قاسم العبادي له حواش على تحفة شيخه وله حاشية على الورقات تسمى الايات البينات مطبوعة في ثلاث مجلدات

- ومنهم عبد القادر بن أحمد الفاكهي له مؤلفات كثيرة وله رسالة سماها ( فضائل ابن حجر الهيتمي ) .

- ومنهم عبد الرحمن بن عمر العمودي من أهل قيدون بحضرموت وهو الذي أشار على شيخه ابن حجر بشرح مقدمة ابا فضل المسماه بمسائل التعليم .

- ومنهم عبد الرؤوف الزمزمي وهو الذي جمع فتاوى شيخه الكبرى وغيرهم كثير

مؤلفاته :

أما مؤلفاته فهي من الشهرة بمكان وكتب الله لها القبول وهي مطبوعة منتشرة .

- فمنها تحفة المحتاج في شرح المنهاج وعليها مدار الفتوى في اليمن والحجاز والجدير بالذكر انه الفها في ستة أشهر فقط .

- ومنها فتح المبين بشرح الأربعين النووية .

- ومنها الفتاوى الحديثية وفيها فوائد عزيزة المنال

- ومنها الفتاوى الفقهية الكبرى طبعت قديما في (4) مجلدات وبهامشها فتاوى الشهاب الزملي التي نسبت خطأ لابنه الشمس .

- ومنها المنهج القويم بشرح مسائل التعليم وعليه .

- من التعليقات والحواشي مايزيد عن خمسة وعشرين كتابا وقلما تجد طالب علم ليس عنده نسخة منه .

- ومنها أسنى المطالب في صلة الأقارب وهو كتاب كبير حوى نفائس الفوائد طبع حديثا بعناية بسام بارود عن دار الحاوي في طبعة فاخرة

وله الايعاب والامداد وفتح الجواد والزواجر عن اقتراف الكبائر وكف الرعاع والاعلام بقواطع الاسلام والمنح المكية وغيرها الكثير

وله تصانيف كثيرة، منها (مبلغ الأرب في فضائل العرب - ط)

و (الجوهر المنظم - ط) رحلة إلى المدينة،

و (الصواعق المحرقة على أهل البدع والضلال والزندقة - ط)

و (تحفة المحتاج لشرح المنهاج - ط) في فقه الشافعية
و (الخيرات الحسان في مناقب أبي حنيفة النعمان - ط)

و (الفتاوى الهيتمية أربع مجلدات،

و (شرح مشكاة المصابيح للتبريزي - خ)

و (الإيعاب في شرح العباب - خ)

و (الإمداد في شرح الإرشاد للمقري)

و (شرح الأربعين النووية - ط)

و (نصيحة الملوك)

و (تحرير المقال في آداب وأحكام يحتاج إليها مؤدبو الأطفال - خ)

و (أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل - خ)

و (خلاصة الأئمة الأربعة - خ) في دمشق 14 ورقة

و (المنح المكية - خ) في شرح همزية البوصيري، في مكتبة الفاتيكان (1574 عربي)

و (المنهج القويم في مسائل التعليم - ط) شرح لمقدمة الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن بن فضل الحضرمي.
و (الدرر الزاهرة في كشف بيان الآخرة - خ) رسالة، (ضمن مجموعة)

و (كف الرعاع عن استماع آلات السماع - ط)

و (الزواجر عن اقتراف الكبائر - ط)

و (تحذير الثقات من أكل الكفتة والقات - خ) رسالة لطيفة كتبت سنة 950 في الرباط (آخر المجموع 2262 كتاني)

و (المنح المكية - ط) شرح لهمزية البوصيري .

وفاته رحمه الله

وفي يوم الاثنين من شهر رجب سنة 974 هـ لبى نداء ربه مرضيا وصلى عليه تحت باب الكعبة في جنازة مهيبة ورثاه الشعراء وبكاه الناس

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الجنة وألحقنا وإياه بالصالحين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.