الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

المعتمد في الفتوى في المذهب الشافعي

المعتمد في المذهب للحكم والفتوى ما اتفق عليه الشيخان )الرافعي والنووي)، فما جزم به النووي - فالرافعي - فما رجحه الاكثر - فالاعلم والاورع.و في فتاوي الشيخ أحمد الدمياطي ما نصه: فإن قلت ما الذي يفتي به من الكتب وما المقدم منها ومن الشراح والحواشي، ككتب ابن حجر والرمليين وشيخ الاسلام والخطيب وابن قاسم والمحلى والزيادي والشبر املسي وابن زياد اليمني والقليوبي والشيخ خضر وغيرهم، فهل كتبهم معتمدة أو لا، وهل يجوز الاخذ بقول كل من المذكورين إذا اختلفوا أو لا ؟
وإذا اختلفت كتب ابن حجر فما الذي يقدم منها ؟ وهل يجوز العلم بالقول الضعيف والافتاء به، والعمل بالقول المرجوح، أو خلاف الاصح، أو خلاف الاوجه، أو خلاف المتجه، أو لا ؟
الجواب - كما يؤخذ من أجوبة العلامة الشيخ سعيد بن محمد سنبل المكي، والعمدة عليه -: كل هذه الكتب معتمدة ومعول عليها، لكن مع مراعاة تقديم بعضها على بعض، والاخذ في العمل للنفس يجوز بالكل.
وأما الافتاء فيقدم منها عند الاختلاف التحفة والنهاية، فإن اختلفا فيخير المفتي بينهما إن لم يكن أهلا للترجيح، فإن كان أهلا له ففتى بالراجح.
ثم بعد ذلك شيخ الاسلام في شرحه الصغير على البهجة، ثم شرح المنهج له، لكن فيه مسائل ضعيفة.
فإن اختلفت كتب ابن حجر مع بعضها فالمقدم أولا التحفة، ثم فتح الجواد ثم الامداد، ثم الفتاوي وشرح العباب سواء، لكن يقدم عليهما شرح بافضل.
وحواشي المتأخرين غالبا موافقة للرملي، فالفتوى بها معتبرة، فإن خالفت التحفة والنهاية فلا يعول عليها.
وأعمد أهل الحواشي: الزيادي ثم ابن قاسم ثم عميرة ثم بقيتهم، لكن لا يؤخذ بما خالفوا فيه أصول المذهب.)من كتاب إعانة الطالبين(
توضيح:
الرافعي : هو الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي
النووي : هو الإمام محي الدين أبو زكريا يحي بن شرف النووي
الدمياطي : هو الفقيه عثمانبن محمد شطا الدمياطي أبو بكر البكري
ابن حجر : هو ابن حجر الهيتمي (ت 974)
الرمليين : الشيخ شهاب الدين أحمد بن حمزة الكبير والد الرملي الصفير _ت957)
شمس الدين محمد بن أحمدبن حمزةبن شهنب الدين الرملي - الشافعي الصغير-
شيخ الاسلام : هو زكريا الأنصاري (ويلقب شيخ شيوخ الإسلام - كان من شيوخ ابن حجر العسقلاني شارح فتح الباري)
الخطيب : هو محمد الخطيب الشربيني
ابن قاسم : هو الشيخ أحمد بن قاسم العبادي
المحلي : هو جلال الدين محمد بن أحمد المحلي
الزيادي : هو الشيخ علي بن يحي الزيادي
الشبراملسي : هو الشيخ علي البراملسي
ابن الزين اليمني : موسى بن زين العابدين بن أحمد، الردادي الصديق الزبيدي، كمال الدين
القليوبي : هو الشيخ الشهاب أحمد بن أحمد بن سلامةالقليوبي.
بافضل : هوعبد اللهبن عبد الرمن بافضل الحضرمي

وغيرهم ...

أما الكتب:
تحفة المحتاج بشرح المنهاج - لابن حجر الهيتمي
فتح الجواد، الامداد، الفتاوي, شرح العباب، المنهج القويم - لابن حجر الهيتمي
نهاية المحتاج - للرملي - الشافعي الصغير
مغني المحتاج - للخطيب الشربيني
كنز الراغبين - لجلال الدين المحلي
الغرر البهية شرح البهجة الوردية - لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري
منهج الطلاب - لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري

فإن اختلفت كتب ابن حجر مع بعضها فالمقدم أولا التحفة، ثم فتح الجواد ثم الامداد، ثم الفتاوي وشرح العباب سواء، لكن يقدم عليهما شرح بافضل.
وحواشي المتأخرين غالبا موافقة للرملي، فالفتوى بها معتبرة، فإن خالفت التحفة والنهاية فلا يعول عليها.
وأعمد أهل الحواشي: الزيادي ثم ابن قاسم ثم عميرة ثم بقيتهم، لكن لا يؤخذ بما خالفوا فيه أصول المذهب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.